طاقم الفنانين

اسامه مصري

اسامة مصري- ممثل، كاتب مسرحي وصحفي

 

أسامة حسن مصري. ولد في مدينة عكا القديمة بتاريخ 1959، يسكن حاليا في مدينة حيفا. درس في مدرسة "تيراسنطة" ثم "الشاملة" في عكا القديمة. درس الفن المسرحي في دورات مسرحية متنوعة في البلاد وأيضا درس فن كتابة السيناريو السينمائي في القاهرة. بدأ العمل في جريدة "الاتحاد" في حيفا، منذ صدورها يومياً، كمصمم عام ورسام كاريكاتوري.. وخلال ذلك عمل كمحرر في الكتابة الساخرة في جريدة "المهماز"، ثم محرر فني في جريدة "الاتحاد"، بعد أن عمل كمراسل لمدة سنة في القاهرة أثناء دراسته. أسس فرقة "فتافيت السكر" المسرحية، صاحب فكرة مهرجان "مسرحيد" وتولى منصب المدير الفني للمهرجان بين عامي 2005/2007.

 

كتب وأعد وترجم أكثر من مسرحية للأطفال والكبار: مسرحية الولد الكسلان، ديبو ونعوجي للأطفال، البائع الخجول للأطفال عن قصة للدكتور احمد هيبي، فلّة وفلفول، شوشو والمحقق كونان من إنتاج مسرح حنين- الناصرة، سوق الحكايات من إنتاج مسرح النقاب- عسفيا وحصلت على جائزة افضل نص مسرحي في مهرجان مسرح الطفولة المبكرة الذي يقيمه مسرح الجوال سنوياً، الخجول، ترجم وأعد مسرحية عيد ميلاد وبدون زعل من تأليف سميون غولوكو، المعطف عن قصة للكاتب الروسي نيقولاي غوغول وحازت على الجائزة الأولى في مهرجان مسرحيد مسرحيدية عمود الكهرباء بالاشتراك مع أنطوان شلحت وحازت على الجائزة الثانية في مهرجان مسرحيد وشاركت في مهرجان موتريل المسرحي في اسبانيا وايضا في مهرجان قرطاج، مسرحيدية سرحان والسنيورة وحازت على الجائزة الثانية في مهرجان مسرحيد، كتب مسرحية كيلوباترا بالاشتراك مع أنطوان شلحت، ترجم وأعد مسرحيدية "رقصتي مع أبي" أنتاج مسرح الميدان. ثلاثة بالليل بالاشتراك مع حنا شماس،رقصة اليراع من إنتاج مسرح الكيبوتس القطري الراقص. بضايع، كتب مسرحيدية آنا وكيتي عن مذكرات آنا فرانك.

 

مثل في عدة مسلسلات تلفزيونية، منها: مفتاح الصول، أمال وكمال، الأفعى، عيلة برينجي. وشارك كممثل في العديد من المسرحيات التي عرضت في الداخل وفي مهرجانات دولية، منها: القطة الوحشية، علاء الدين الزمار، الرجل الذي فكر لنفسه، العربة تسير، يلا نكون صحاب، دون كيشوت، الفيل والسراويل- وعرضت في المغرب وعدة دول اوروبية، فانوس علاء الدين، رجال في الشمس، بضايع، العجوق، فلة وفلفول، الخجول، الشوك الناعم، سونة وسمسم.

 

قدم برنامجين في التلفزيون للأطفال والشبيبة، منها: مشوار الجمعة و أصرح شي. كتب العديد من السيناريوهات التلفزيونية، وعشرات المشاهد الكوميدية في التلفزيون وعلى خشبة المسرح. أسس مع زميليه ميلاد مطر وسعيد سلامة، فرقة للكوميديا باسم كوميديا ببلاش. أسس مع جمعية أكيم أول مسرح عربي للمتخلفين عقلياً- بمسرحية الحكمة. عمل على تأسيس مهرجان للقصاصين العرب، تحت اسم سواليف والذي أقيم في أواخر عام 2006، في مدينة طمرة.عمل على تأسيس المهرجان المسرحي الكوميدي، تحت اسم الضاحكون قادمون والذي أقيم في بداية عام 2008، في مدينة الكرمل، وتولى منصب المدير الفني للمهرجان.

 

احترف تقديم القصص الممثلة منذ بداية طريقه3، داخل المدارس والمراكز الجماهيرية. عمل كمحرر لمجلة ترفزيون الفنية الترفيهية، لمدة عام ونصف. عمل في السابق كمسؤول إعلامي لمسرح الكرمة وأيضا لمسرح الميدان وحاليا لمسرح الجوال- سخنين، ومسرح النقاب- عسفيا، ومسرح السرايا- يافا، ومسرح التجريبي- المغار، ولعدة مؤسسات ثقافية وفنية.  يكتب ويؤدي النكات لعدة شرك هاتفية ومواقع انترنت. قدم وما زال يقدم العديد من الإعلانات التجارية المصورة والمبثوثة في التلفزيون والإذاعات والصحف. أسس وكالة أنباء للأخبار الفنية والثقافية، تحت اسم تفانين وله موقع على شبكة الانترنت: WWW.TFANEEN.CO.IL.